الفدائي اللواء عبدالسلام المحجوب

الفدائي اللواء عبدالسلام المحجوب

  • الفدائي اللواء عبدالسلام المحجوب

فلسطيني قبل 2 سنة

الفدائي اللواء عبدالسلام المحجوب

بكر أبوبكر

نعى الأخ الرئيس أبومازن رئيس دولة فلسطين لأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخ اللواء محمد عبدالسلام المحجوب، وزير التنمية المحلية الأسبق في جمهورية مصر العربية، ومحافظ الإسماعيلية والإسكندرية الأسبق. وأحد كوادر الثورة الفلسطينية وداعميها الكبار الذي توفي يوم الاثنين 31/1/2022م ، وإذ نقدر لمسات الوفاء التي تتحلى بها القيادة الفلسطينية فإننا آثرنا تقديم لمحة عن الشهيد من خلال نبذة قصيرة في سيرة اللواء الثائر الراحل كالتالي .

 

 


*ولد محمد عبدالسلام المحجوب سنة 1935 بمحافظة الدقهلية مدينة محلة الدمنة-مصر. (وتوفي عام 2022م)

*تخرج في الكلية الحربية عام 1955 بالحصول على بكالوريوس العلوم العسكرية.

*عمل كضابط بالمخابرات، وكان ضابط الحالة الخاص بجمعة الشوان، وجسّد دوره الفنان الراحل صلاح قابيل في مسلسل دموع في عيون وقحة تحت اسم "الريس زكريا". وكان نائبًا لمدير المخابرات المصرية أثناء محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في أديس أبابا 1996. وتولى عدة مناصب أخرى كثيرة ومنها منصب نائب رئيس الأمن القومي إضافة إلى محافظ لمحافظتي الإسماعيلية والإسكندرية.

وكان الرئيس أبومازن قد قال في برقية التعزية بالشهيد في 2/2/2022م: "إن شعبنا سيستذكر للراحل المحجوب بوفاء وعرفان، دعمه الكبير لقضيتنا العادلة ومشاركته المخلصة في نضال شعبنا المشروع".

*وإذ تنعاه الثورة الفلسطينية وحركة-فتح فإنه كما يذكر عنه صديقنا الكبير د.محمد حمزة القيادي في الثورة وحركة التحرير الوطني الفلسطيني-فتح، وأحد مساعدي الشهيد القائد خليل الوزير "أبوجهاد" في شهادته للتاريخ في "حدود المسموح قوله أن شهيدنا القائد أبو جهاد سجّل شهادته في اللواء عبد السلام محجوب الذي كان ضابطا للمخابرات المصرية في عمّان بعد العام 1967 عام النكسة."

وقال: أنه فدائي وفارس وثائر مثابر وأصيل، "إذ كان يحمل على كتفه صواريخ "الجراد" ويصل بها إلى حافة نهر الأردن ليحملها فدائيو قوات العاصفة بحركة فتح للأرض المحتلة، وكان ينقل الفدائيين بسيارته إلى النهر ."

"وهو الذي دبّر إخراج الشهيد القائد الرمز أبو عمار من عمّان الى القاهرة بأحداث أيلول ليحضر القمة التى ترأسها الرئيس جمال عبد الناصر قبل أن يتوفاه الله ."

ويضيف د.حمزة: "أنني كنت عرفته عن طريق الشهيد أبو جهاد خليل الوزير، وبقي أخا كبيرا وصديقا عزيزا للثورة وفلسطين الى أن توفاه الله ونحسبه شهيدًا لفلسطين والأمة."

رحم الله الشهيد.

ورحم الله كافة شهداء الثورة الفلسطينية من فرسان وفدائيي الأمة العربية وكافة الأصدقاء بالعالم.

 

 

 

 

التعليقات على خبر: الفدائي اللواء عبدالسلام المحجوب

حمل التطبيق الأن